المحدودية في الجيل الثالث ؟ ما علاقتي أنا بالمحدودية ؟ و ما هي أنواع المحدودية ؟
limite3g

مع قدوم تكنلوجيا الجيل الثالث للجزائر و مع اقتراب أيضا قدوم تكنلوجيا الجيل الرابع أيضا وجب على كل واحد منا أن يعرف بعض الأشياء حول هاته التكنلوجيا التي تعتبر جديدة لدى البعض من الجزائريين ، و أول شيء يجب معرفته لأهميته هو المحدودية التي ستلعب دورا هاما في تحديد مستوى رضى المستهلك للجيل الثالث أو الجيل الرابع.

ما هي المحدودية  في الجيل الثالث أو الرابع ؟

أولا المحودية في الجيل الثالث أو الجيل الرابع هي نفسها فقط هناك اختلاف بين الجيلين فالجيل الرابع أكثر تقدما من الجيل الثالث و بالتالي أكثر سرعة.

ثانيا المحدودية هي مصطلح يقصد به كم من المعلومات أو مصادر معينة ولكن تكون محدودة أي لها نقط نهاية لما تصلها تتوقف ، على سبيل المثال لدينا وعاء كبير من الماء حيث يمكن للوعاء أن يحوي 10 ليترات من الماء و هناك 5 أشخاص يحتاجون الماء فنقسم الماء كالتالي : 2 ليتر لكل فرد أي المجموع 10 ليترات ، تلك الـ 2 ليتر هي المحدودية التي يلتزم بها كل فرد ، يعني لو يصل أحد الأفراد إلى 2 لتر ليس له الحق في أخذ المزيد.

هكذا هي نفسها المحدودية في الجيل الثالث لكن هنا المحدودية ليست للماء طبعا بل المحدودية في كم المعلومات التي يتم تحميلها من الانترنت الآن نتقدم أكثر ،  نأخذ على سبيل المثال إعلان ما يقول :  اشتراك 3 جيغا في الشهر مقابل 2500 دج ، يعني مقابل 2500 دج يمكننا التحميل بقيمة 3 جيغا و لما نصل إلى قيمة 3 جيغا يتوقف التحميل. من الممكن أن تكون الـ 3 جيغا بالنسبة للأغلبية شيء كبير لكن انتبهوا معي لقد قال نص الإعلان في الشهر يعني تخيلوا التحميل بسرعة تصل إلى 900 كيلو في الثانية ، هل تريدون أن أعطيكم تحليل سيقتلكم ؟ نعم ؟ إذا :

  –  الاستماع إلى 20 ساعة من الموسيقى أو تحميل الأغاني يقدر بأكثر من 500 ميغا

  –  الدخول إلى الفايسبوك و تحميل الصور و إرسالها و مشاهدة بعض مقاطع الفيديو يقدر بأكثر من 2 جيغا شهريا

  –  تحميل فيلم واحد عادي يقدر بـ : 700 ميغا

  – تحميل فيلم واحد عالي الجودة أي HD  يتاراوح بين 2 جيغا إلى غاية 13 جيغا

هنا سترون أنني أخذت من كل شيء القليل فمن المستحيل أن تحملوا فيلم واحد شهريا ، حيث بالقليل يمكنكم أن تصلوا إلى أكثر من 10 جيغا يوميا و ليس حتى شهريا ، يعني اشتراككم لن يكفيكم لذلك احذروا من المحدودية حيث كما نص الإعلان في المثال 3 جيغا فقط إذا بالتصفح السريع الذي يتميز به الجيل الثالث يمكن أن تنتهي الـ 3 جيغا في وقت لا يتعدى 5 ساعات فقط و يتوقف كل شيء من أول يوم و هذا أمر كارثي.

ما علاقتك أنت بالمحدودية ؟

هناك علاقة مباشرة جدا بينك و بين المحدودية فعند وصولك إلى الحد الأقصى لاستهلاك البيانات إما يجب عليك أن تدفع مبالع إظافية لاستعمال الانترنت أو تنقص سرعة الانترنت لديك بـ 80 بالمائة أو يتوقف كل شيء وتصبح غير قادر على الاتصال بالانترنت.

ما هي أنواع المحدودية ؟

على حسب موقعنا  ( الموقع الأول للجيل الثالث في الجزائر ) هناك ثلاثة أنواع :

النوع الأول  : المحدودية التي تنتهي لكن اشتراكك لا يتوقف يعني يبقى يعمل لكن تدفع مصاريف زائدة لقاء ذلك.

النوع الثاني : المحدودية التي تنتهي و ينتهي معها إشتراكك و يتوقف حتى تعيد الدفع مجددا.

النوع الثالث : المحدودية التي تنتهي ويتم إنقاص سرعة الانترنت لديك بـ : 80 بالمائة عن سابقها لكن يبقى لك الحق في الابحار على الانترنت بحرية.

وهنا نرى أن كل الأنواع تنتهي ، لذلك لما نجد أي عرض يحتوي على المحدودية مهما كانت يجب علينا الانتباه جيدا و التفكير قبل دفع أي دينار.

في حالة نقل أي محتوى من الموقع ننصحكم بشدة بزيارة الرابط : http://3galgerien.com/privacy  قبل القيام بذلك.

حصريا : فريق الموقع

29% (8) 14% (4) 57% (16)